أخبار عاجلة
/ , / مناورات مشتركة مع فنزويلا.. روسيا ترد جيدا على تدخل الولايات المتحدة في أوكرانيا!

مناورات مشتركة مع فنزويلا.. روسيا ترد جيدا على تدخل الولايات المتحدة في أوكرانيا!






المواطن نيوز – وكالات - أخبار دولية:
  تواجد عسكري روسي في فنزويلا؟! حتما آخر شيء يتمناه الرئيس الأمريكي أوباما الذي تلقى مؤخرا قرصة أُذن مؤلمة من بوتين، ولو في صيغة مناورات دفاعية، جراء "شقاوة" أمريكا المفرطة في أوكرانيا، البلطيق، البحر الأسود والمتوسط!..

 آخر الأخبار المقلقة حتما لـواشنطن تفيد أن روسيا ستنظم لـفنزويلا في مناورات عسكرية دفاعية مقررة هذا الأسبوع (14 و 15 مارس الجاري)، تشترك فيها وحدات روسية مهمة من قوات الدفاع الجوي وقاذفات الصواريخ المتعددة من طراز BM-30 Smerch، دون إغفال دخول قطعات من البحرية العسكرية الروسية إلى الموانئ فنزويلية تحت عنوان الصداقة بين البلدين.

  وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شواغو قد أعلن عن قبول دعوة نظيره الفنزويلي فلاديمير بادرينو لوبيز لمشاركة بلاده في هذه التداريب العسكرية الواسعة النطاق.  
  فهل فتح الرئيس أوباما بواسطة مرسومه المعادي لـفنزويلا الباب واسعا أمام تواجد عسكري روسي في أمريكا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي؟ هل ما يشبه إعلان حرب ضد فنزويلا شافيز سابقا وخلفه لاحقا من طرف الولايات المتحدة، أعطى فرصة من ذهب للـقيصر بوتين للرد بالمثل على واشنطن، التي حشرت أنفها سياسيا وعسكريا في أوكرانيا ومنطقة البلقان الحساسة جدا للـأمن القومي الروسي؟..

 المؤكد أن فنزويلا ماضية في طريق الاستعانة بـالتكنولوجيا العسكرية الروسية لتأمين احتياجاتها الدفاعية. والبداية مناورات عسكرية يُقال أنها دفاعية على أبواب أمريكا نفسها! وهذه الأخيرة لن تتحجج بـالسلاح النووي كما في أزمة كوبا إبان الستينيات لتصعيد حرب باردة ثانية، بما أن فنزويلا لا تمتلكه، وبالتالي إرغام خليفة الاتحاد السوفياتي على سحب تواجده العسكري أو صواريخه كما فعل كينيدي في القرن الماضي.. إنها فعلا جولة شطرنج بنقلات قطع حساسة، شديدة التعقيد والخطورة في آن واحد!
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق