أخبار عاجلة
/ , / فوائد اللفت أو الفجل الأبيض الصحية والجنسية

فوائد اللفت أو الفجل الأبيض الصحية والجنسية




شقصار حميد- المواطن نيوز - الصحة:
يُعدّ الفجل  الأبيض من الخضر الغنية بالمكوِّنات الغذائية، وترجح نشأته في آسيا، حيث زرع وعرف قبل الفجل الأحمر. وقد نال حصة واسعة من الاهتمام به من الإغريق، ونصح الأطباء القدماء بتناوله لإزالة السموم من الجسم.

غير أن ثمرته ليست فقط الوحيدة التي تتمتع بالخواص السابقة، بل إن أوراقه هي أيضا غنية بالفيتامينات والمعادن والفوليك، والبوتاسيوم والكالسيوم وغيرها. علما أنه يمكننا تناول الفجل الأبيض نيئاً أو مطبوخاً، ووضعه في السلطات أو الشوربات وللزينة ويقدم للتسلية أيضاً.
وفي حديث مع اختصاصية التغذية والصحة العامة ميرنا الفتى عن أهمية الفجل الأبيض وفوائده، أشارت إلى أن آخر الدراسات في بريطانيا أجريت لتحديد تأثير الخضراوات المختلفة على نسبة السكر بالدم، وخلصت إلى أن الفجل هو أكثر الخضراوات التي أدت إلى خفض نسبة السكر بالدم.

ولفتت الفتى إلى أن للفجل الأبيض فوائد جمة منها:
-  يعمل على إذابة الدهون من كافة إنحاء الجسم خاصة منطقة الأرداف، كما يساعد في حرق السعرات الحرارية ويساهم في تنظيم عملية الهضم بدرجة كبيرة، ولذلك ينصح بتناوله في أي وجبة غذائية.

- يساعد الفجل في تنظيم ضغط الدم نظرا لاحتوائه على البوتاسيوم بالإضافة لمضادات الأكسدة وفيتامين C مما يساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية.

- يحتوي الفجل على عنصر الحديد ولذلك يعمل كمقوٍ للشعر ويمنع تساقطه، وكمقوٍ للأظافر أيضا، كما يساهم الحديد في تنظيم وظائف القلب والكلى.

- استخدم المصريين القدماء الفجل والكرفس والجرجير بصفتها أطعمة تعمل على تقوية الأعصاب وكمنشطات جنسية، وذلك نظرا لأن الشهوة الجنسية تبدأ في الأساس عن طريق إشارات المخ الكهربائية التي تعتمد على الأعصاب.

- بسبب احتوائه على فيتامين C، يساعد الفجل في التخلص من نزلات البرد والتهابات الحلق والسعال، وفي نفس الوقت يساهم في حماية خلايا الدم، وطرد السموم من الجسم.

- يعتبر الفجل طعاما هاما جدا للقضاء على الإسهال وتنظيم عمل المعدة والجهاز الهضمي.

- يعمل الفجل كمطهر للبشرة ويزيد من نضارتها، كذلك يكافح جفاف البشرة والوجه والطفح الجلدي والتشققات.

- يعتبر الفجل عنصر غذائي ضروري جدا لمرضى الربو نظرا لأنة مضاد للاحتقان ويمنع الحساسية في الجهاز التنفسي ويحمي بطانة الجهاز التنفسي ضد الالتهابات.





الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق