أخبار عاجلة
/ , / القرنبيط بين الفوائد والاضرار

القرنبيط بين الفوائد والاضرار




المواطن نيوز - صحة:
ينتمي القرنبيط إلى عائلة الصليبيات (Brassicaceae) والتي تضم أيضا القرنبيط، اللفت، والكرنب. وتستمد القرنبيط اسمها من caulis اللاتينية التي تعني الملفوف، مع زهرة.
ويحتوي القرنبيط على خليط فريد من العناصر الغذائية والمركبات العضوية والمعادن والفيتامينات مثل فيتامين ج، فيتامين ك ، الألياف الغذائية، حمض الفوليك، البوتاسيوم، السلينيوم، فيتامين أ، المنجنيز، التربتوفان، فيتامين ب 6، الفوسفور بالإضافة إلي مجموعة من المركبات العضوية الفريدة من نوعها مثل الجلاكوسينولات و الفلافونويد .
ويعتبر القرنبيط من الخضار المستديرة التي تجلب نكهة لطيفة جنبا إلى جنب مع التغذية منخفضة السعرات الحرارية في النظام الغذائي. ومن شأن إدراج الخضراوات مثل القرنبيط في النظام الغذائي أن تقطع شوطا طويلا في توفير مزايا متعددة الأبعاد في نمط الحياة. حيث تكمن فوائد القرنبيط الصحية في التالي:
1.  يقاوم السرطان :
قد يكون القرنبيط أحد الأدوية الطبيعية لعلاج أنواع عديدة من السرطان مثل سرطان البروستاتا والرئتين والقولون والكبد والكليتين والأمعاء. وذلك لاحتواءه علي مركبات قوية مضادة للسرطان مثل السلينيوم وفيتامين ج وفيتامين ب.
2.  التخلص من السموم :
يعمل فيتامين ج والأحماض الأمينية في القرنبيط على التخلص من أثار السموم وتنقية الدم في الجسم.
3. العناية بالبشرة :
يساعد القرنبيط في بقاء البشرة متوهجة والحفاظ على شبابها لاحتوائه علي مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين و فيتامين ج و فيتامين ب المركب و فيتامين هـ و أوميغا 3 .
4. علاج إضطرابات المعدة :
يعتبر القرنبيط عنصرا غنيا بالألياف التي تعمل على علاج إضطرابات المعدة وعلاج الإمساك حيث يسهل من حركة الأمعاء.
5.  تحسين صحة الجهاز المناعي :
يعمل الفيتامين ج والفيتامينات الأخرى والبيتا كاروتين والمعادن الموجودة في القرنبيط على تحسين صحة الجهاز المناعي و حماية الجسم من الإلتهابات .
6. الحد من الاصابة بمرض السكري
يساعد القرنبيط في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري وذلك لاحتوائه على فيتامين ج والبوتاسيوم. حيث يساعد البوتاسيوم على تنظيم التمثيل الغذائي للجلوكوز، كما يساعد أيضا البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين في الجسم الشيء الذي يؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم. وللإشارة فإن انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم يمكن أن يكون له تبعات في ارتفاع مستويات السكر في الدم الشيء الذي يمكن أن يشكل تهديدا للإصابة لمرض السكري.
وبرغم كل هذه الفوائد، فإن القرنبيط له جوانب سلبية تتمثل في احتواءه على مواد يمكن أن تنجم عنها مشاكل صحية كـ:
1. الانتفاخ والغازات
القرنبيط يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي لا تحصل موزعة بالكامل في الجهاز الهضمي. ويتم تغذية هذه الكربوهيدرات عليها البكتيريا المعوية. هذا يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان في الانتفاخ وإطلاق غازات معطرة مثل الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون.
2. البيورينات
القرنبيط يحتوي على البيورينات التي يمكن أن تسبب المخاوف الصحية، إذا استهلك في الزائدة. البيورينات كسر لتشكيل حمض اليوريك والإفراط في تناول الأطعمة الغنية البيورين يمكن أن يؤدي إلى تراكم حمض اليوريك في الجسم. وهذا يمكن زيادة تمهيد الطريق لاليوريك المشاكل ذات الصلة حامض مثل حصى الكلى و النقرس . فإنه من المستحسن للأشخاص الذين يعانون من مثل هذه التعقيدات للحد من استهلاكهم من الأطعمة الغنية البيورين مثل القرنبيط.
3. الحساسية المفرطة
القرنبيط قد يدفع الحساسية المفرطة في بعض الناس مما تسبب في الجسم شديد الحساسية لمادة. وتشمل علامات التحذير من مثل هذه الحساسية تورم في أجزاء الجسم، والحكة، وضيق التنفس والتنفس مضاعفات. فمن المستحسن دائما لوقف استخدام القرنبيط في وقوع مثل هذه الأعراض الحرجة والتماس العناية الطبية على الفور.
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق