أخبار عاجلة
/ , / تاريخ: كنوز أثرية لم تدخل بعد كتب التاريخ..

تاريخ: كنوز أثرية لم تدخل بعد كتب التاريخ..




  
توفيق بخوت – المواطن نيوز – تاريخ ومجتمع:
 بالتأكيد، تحتل  أهرامات المصريين قدماء المصريين  ومقابر الفراعنة وعجائب الدنيا السبع وغيرها كتب التاريخ المدرسية والأكاديمية، لكن هناك كشوفات أثرية مهمة لم يكتب لها أن تدخل التاريخ المقروء من بابه الواسع، نورد 8 أمثلة عنها تحفل بأشياء أجمل من تلك التي قدمتها لنا سلسلة أفلام إنديانا جونز في ثمانينيات القرن الماضي!..

·        مدخل ميدووز L’Anse aux Meadows
القرية القديمة التي يظهر أنها بنيت من قبل الفايكنج لا تكمن أهميتها التاريخية في طاقتها الاستيعابية التي تصل إلى  160 شخصا، بل لأنها بنيت 500 سنة قبل مجيء  كولومبوس إلى أمريكا الشمالية واستئثاره بشرف اكتشافها وضمها إلى القسم المعروف من العالم آنذاك!

·        موقع ساكسايهيوامان  Sacsayhuamán
قلعة فريدة تقع على بعد 2 كيلومتر من مدينة كوزكو Cuzco في البيرو، وهي العاصمة القديمة لإمبراطورية أنكا، وتتكون من هيكل صخور عملاقة معقدة للغاية من حيث الوضع والإنشاء، بحيث لا يمكننا أن ندس اليوم ورقة رفيعة بين خط  صخرتين موضوعتين بدقة متناهية رغم مرور مئات السنين!


·        حاضرة مهينجو-دارو  Mohenjo-daro
رغم أنها بنيت حوالي 2600 قبل ميلاد المسيح، تعد هذه المدينة  الأثرية التي توجد في باكستان على بعد 300 كم شمال شرق العاصمة كراتشي، واحدة من البدايات الأولى لتخطيط المدينة الحديثة. إذ أن هناك طرق وحتى نظام الصرف الصحي!
                      
·        موقع غوبيكلي تيبي Göbekli Tepe
اكتشاف أثري جد مهم أعاد النظر فيما يعرفه علماء الآثار عن أصل المجتمع البشري. إذ يرجع تاريخ هذا الموقع الأثري إلى العصر الحجري الحديث (ما بين 10.000 و11.500 سنة  قبل الميلاد)، وفيه يقوم أقدم معبد حجري من أي وقت مضى. ويقع في جنوب شرق الأناضول في تركيا الحالية، بالقرب من الحدود مع سوريا.

·        Grottes de Longyou كهوف لونغيو
كهوف لونغيو موقع نادر يتكون من 36 كهوف حُفرت بيد الإنسان القديم، بمتوسط مقاييس 1000 متر مربع وارتفاع 30 مترا! وقد زينت هذه الكهوف بمنحوتات الأسماك والطيور، مما يتناقض وفرضية بعض علماء الآثار الذين يرون أنها مكان للتخزين أو إبقاء الجنود في حالة الانتظار. بل من غير المعروف كيف كان  بناة هذا الموقع يستنيرون في ظلام ما تحت الأرض، وكيف أنهم أنشؤوا الكهوف المذكورة بهذه الدقة المحيرة، بجدران يصل سمكها إلى 50  سم، وعدم العثور على أي أثر احتلال أو عيش في داخل وخارج لونغيو!

·        المستديرات الصخرية العملاقة  Sphères mégalithiques
المستديرات الصخرية العملاقة التي تشكل طرفا من الاكتشافات الأثرية المعروفة على نطاق محدود، نحتت بين 1500 و200 و قبل الميلاد  من طرف الديكيس Diquis. ووفقا للأسطورة، فهذه المستديرات تمت بصلة إلى بقايا مدينة أطلانطيس المفقودة، إضافة إلى العديد من التفسيرات الباطنية أو الغامضة بسبب غموض أصلهم وطريقة وضعهم والمسافات الفاصلة بينهم!


·        موقع يوناغوني المغمور Yonaguni
يبقى هذا النصب الأثري المتواجد في الأعماق، بمحاذاة جزيرة صغيرة من 28 كلم مربع الواقع على بعد 125 كيلومترا من تايوان، مثار نقاش علمي منذ اكتشافه عام 1985، يقول أحد أطرافه أنه ما تبقى من مدينة تعود إلى ما قبل التاريخ، فيما يقول آخرون سلاسة درجاته و وتآكلها الضعيف واستعمارها القليل من طرف الكائنات البحرية يثير الشك في قدمها أو أنها اصطناعية!

·        مسلة أسوان غير المكتملة
هي أكبر مسلة مصرية من أي وقت مضى، لكنها بقيت راقدة غير مكتملة في محجرها  في أسوان بمصر. أمرت بإنشائها الملكة حتشبسوت في حوالي 1500 قبل الميلاد. وكان مقدرا لها لو أنها لم تتصدع  أن يكون قياسها 40 مترا.

الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق