أخبار عاجلة
/ , , / روسيا تعطل مشروع قرار ضد الحوثيين في مجلس الأمن

روسيا تعطل مشروع قرار ضد الحوثيين في مجلس الأمن




المواطن نيوز - دولية:
 كشفت مصادر دبلوماسية في مقر المنظمة الدولية أن مشروع القرار الذي تعمل دول مجلس التعاون على إعتماده من قبل مجلس الأمن حول اليمن ما زال يواجه صعوبات واعتراضات روسية متعددة.
وقال الدبلوماسي في تصريحات صحفية إن الاتحاد الروسي اعترض على مجموعة نقاط في مشروع القرار، أهمها ما جاء في المشروع حول ذكر رسالة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي يطالب فيها بالتدخل العسكري، حيث طالبت بحذف موضوع التدخل العسكري.
كما اعترض المندوب الروسي على إدانة الحوثييين بالإسم وطالب بالاكتفاء بدعوة جميع الأطراف إلى العودة إلى الحوار، واعترض أيضاً على ذكر الحوثيين وعلي عبد الله صالح بالإسم، والتهديد بوضعهم على قائمة المشمولين بالعقوبات، وطالب بعدم الإشارة بالأسماء لأحد عند الحديث عن المعطلين للعملية الانتقالية في اليمن، وفق قوله.
 وأضاف أن المندوب الروسي طالب باستبدال الفقرة التي تطالب بحظر الأسلحة عن الحوثيين، بحظر الأسلحة عن اليمن بشكل عام.
وينص مشروع القرار الذي تقدمت به دول مجلس التعاون على إدانة تصرفات الحوثيين باشد العبارات، ويطالبهم بتنفيذ بنود القرار 2201 خلال ثلاثة أيام من إعتماد القرار في مجلس الأمن.
كما ينص مشروع القرار كذلك على حظر الأسلحة للحوثيين بموجب الفصل السابع وإدراج إسمي أحمد علي عبد الله صالح وعبد الملك الحوثي على لائحة المشمولين بالعقوبات، ويدعو مشروع القرار فريق الخبراء الذي إنشئ بموجب القرارا 2140 إلى التحقيق في العلاقة بين علي عبد الله صالح وتنظيم القاعدة.
وينص مشروع القرار كذلك على بطلان أية إتفاقيات تعقد مع الحوثيين واعتبارها غير قانونية وغير شرعية.
في سياق متصل، يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم جلسة مغلقة بناء على طلب روسي لمناقشة مسألة إلزام تحالف “عاصفة الحزم” التي تقودها السعودية بتطبيق “وقفات إنسانية” خلال غاراته على اليمن.
وقال آلكسي زايتسيف، السكرتير الصحفي لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، في تصريح صحفي، إن المشاورات ستجري في اجتماع يعقد خلف الأبواب المغلقة.

وأضاف أن فلاديمير سافرونكوف نائب مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة سيمثل الجانب الروسي في الاجتماع.
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق