أخبار عاجلة
/ , , / اليونان والحل الأخير.. تأميم البنوك والعودة إلى الدراخما

اليونان والحل الأخير.. تأميم البنوك والعودة إلى الدراخما




المواطن نيوز – الاقتصادية:
 أمام تفاقم الأزمة الاقتصادية وإلزامية الوفاء بالالتزامات الاجتماعية، تفكر السلطات اليونانية جديا في تأميم النظام البنكي اليوناني والعودة إلى التعامل بالعملة الوطنية الدراخما التي ستبقى رغم ذلك موازية لنظيرتها الأوروبية الأورو. والأجل المتبقي لتنفيذ هذا الحل الأخير هو 9 أبريل الجاري..
  حسب صحيفة ذا التلغراف البريطانية، أعدت الحكومة اليونانية المؤلفة من اليسار الراديكالي أمس الجمعة، خطة لـتأميم النظام المصرفي في البلد وإدخال عملة مُوازية للـأورو  قيد التداول، بناء على مصادر في الحزب الحاكم اليوناني سيريزا SYRIZA.
 تنفيذ هذه الخطة الاستعجالية لإنقاذ اقتصاد يوناني مُفلس، سيتم في أجل 9 أبريل المقبل، وذلك أمام حالة عدم التفاهم السائدة بين أثينا والاتحاد الأوروبي حول برنامج المساعدة المالية.
 وقالت مصادر الخبر أنه في مثل هذا الظرف، لم يُترك للـحكومة أي خيار آخر، لأنها ببساطة لا تملك المال للوفاء بالتزاماتها الاجتماعية. وهو ما سيجبر السلطات على العودة إلى عملة الدراخما التي لم تعد متداولة منذ عام 2001، أي منذ انضمام اليونان إلى المنظومة الأوروبية ومنطقة اليورو، لضمان دفع الرواتب ومخصصات التقاعد إلى الموظفين في اليونان، دون إغفال مشكل الديون المتراكمة والبالغة 320 مليار أورو.
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق