أخبار عاجلة
/ , / بلغاريا: اكتشاف مثير.. هيكل عظمي عملاق!

بلغاريا: اكتشاف مثير.. هيكل عظمي عملاق!


توفيق بخوت – المواطن نيوز – تاريخ ومجتمع:
 من قال إن العمالقة ضرب من الأساطير أو هم من نسج خيال الأولين؟! ففي مدينة ﭬارنا البلغارية نفض مؤخرا فريق من العلماء غبار التراب والزمن عن بقايا إنسان عملاق بمقاييس وقتنا الحالي وسالفه، في موقع يحتضن أقدم الكنوز والألغاز التي غطى عليها بريق الكشوفات الفرعونية والإغريقية والبابلية وغيرها...

 فيما كان فريق من العلماء يجرب حظه في الحفر عميقا للوصول إلى أساسات سور مدينة أوديسوس Odessus الموغلة  في التاريخ، وبالضبط بمحاذاة أنقاض جدار قلعة قديمة اكتشفت في الموقع نفسه، تم العثور على هيكل عظمي عملاق في وقت سابق من الشهر الجاري، تُشير التقديرات الأولية إلى أنه رجل عملاق عاش ومات في القرن 5 الميلادي! مما يعني كشفا مدهشا قال عنه فاليري يوتوف، عضو فريق الحفريات الأثرية هناك، بأنه مثير للإعجاب بالنظر إلى حجم العظام، دون إضافة أية تفاصيل أخرى.



 وإذا كانت أولى الملاحظات حول "عملاق ﭬـارنا"  قد ركزت على وضعية الهيكل العظمي المذكور، التي تؤشر بوضوح على أن الرجل قد دفن حسب طقوس معينة (اليدان موضوعتان على الخصر والرأس باتجاه الشرق)، فإن كشفا آخر لا يقل غرابة يعود إلى صيف سنة 2012، في بلدة كاري Carei الرومانية، كان قد أزاح التراب عن هيكل محاربة عملاقة يبلغ طولها 2.50 متر، دفنت مع خنجر بجوار رأسها، منذ حوالي 5.0000 سنة، أي خلال العصر البرونزي! وإذا كان متوسط طول الفرد في تلك الحقبة المبكرة من التاريخ لا يتعدى1.50 متر، تكون صاحبة هذا الهيكل العظمي عملاقا حقيقيا بين معاصريها!
 في حين تشكل مدينة ﭬـارنا بموقعها السياحي المتميز على الساحل الشرقي للـبحر الأسود، منطقة غنية بـالثقافة والتاريخ يعود إلى 5000 سنة قبل الميلاد، حيث تم العثور على أقدم كنز من الذهب في العالم خلال عمليات التنقيب في مقبرتها، حدد الكربون 14 تاريخه في 6500 سنة خلت.
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق