أخبار عاجلة
/ , / دول أوروبية تنضم للبنك الأسيوي للاستثمار رغم الضغوطات الأمريكية

دول أوروبية تنضم للبنك الأسيوي للاستثمار رغم الضغوطات الأمريكية



شقصار حميد - المواطن نيوز - أخبار اقتصادية:
 بعد كل من بريطانيا هاهي فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، لوكسمبورغ وسويسرا ينضمون للبنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB) كأعضاء مؤسسين والذي يدار من طرف الصين...

 هذا الانضمام يعتبر ضربة قوية للجهود التي قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية والهادفة إلى منع البلدان الغربية من الانضمام لهذا البنك.
 أطلق هذا البنك في 2014 ببجين الصينية، ويهدف إلى تعزيز الاستثمار في آسيا في مجال النقل والطاقة والاتصالات والبنى التحتية الأخرى، حيث ينظر إليه على انه منافس للبنك الدولي  الذي تسيطر عليه الولايات المتحدة الأمريكية، والبنك الآسيوي للتنمية.
 وقال الرئيس المؤقت للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي تقوده الصين، جين لي تشون، أن 35 دولة على الأقل ستنضم إلى البنك بحلول 31 مارس/آذار الجاري.
 وأضاف جين، بمؤتمر في بكين، أن الهند وإندونيسيا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية واستراليا، أبدت في الوقت الحاضر اهتماما بالانضمام إلى البنك.
 وللإشارة فبريطانيا، التي سبقت كل الدول المصنعة ج7 G7 في الانضمام لهذا البنك، تأمل بأن تكون الوجهة الأولى للاستثمارات الصينية.
 هذا الاختراق الجديد للصين للأسواق المالية، وضع الولايات المتحدة الأمريكية أما ثلاثة خيارات، وهي:
o        إما مواصلة الضغط على الحلفاء وذلك لمنعهم من  الانضمام لهذا البنك.
o       انضمام الولايات المتحدة الأمريكية لهذا البنك
o       عدم الاكتراث بالأمر
 وحسب سيمون بلاك فإن هذا الانضمام للبنك من طرف بعض الحلفاء يمكن أن يكون له تبعات على التداول بالدولار كعملة مهيمنة على التبادل الاقتصادي العالم، وكذا على هيمنة البنك الدولي، الذي تسيطر عليه الولايات المتحدة الأمريكية، على اقتصاديات عدة في العالم. كل هذه التحولات تأتي في الوقت الذي وصل فيه أن الدين العمومي الأمريكي إلى 18.1 تريليون دولار، وهو ما يمثل 110% من الناتج الأمريكي الخام. 


الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق