أخبار عاجلة
/ , / تقرير: 25 منطقة تهديد محتملة.. والبوليساريو آخر هموم الأمريكان

تقرير: 25 منطقة تهديد محتملة.. والبوليساريو آخر هموم الأمريكان


توفيق بخوت-المواطن نيوز-أخبار وتقارير:

  بمستويات ثلاثة، قدم  تقرير أمريكي تحت عنوان "مسح الأولويات الوقائية لعام 2015Preventive Priorities Survey 2015 " (الصادر عن مركز العمل الوقائي The Center for Preventive Action التابع لمجلس العلاقات الخارجية الأمريكي  Council on Foreign Relations) ملخصا للصراعات والأزمات العالمية التي يحتمل أن تتفاقم على نحو أكثر خطورة، في بحر السنة الجديدة.

  إذن هي خريطة توقعات مخاطر لعام 2015، والتي وضعت إحداثيات جغرافية بالألوان الحمراء، البرتقالية والصفراء لـ 25 منطقة أزمة متفاقمة، بدءا بظاهرة داعش، مرورا بالصراع في ليبيا وارتفاع الهجمات المتطرفة في مصر (في شبه جزيرة سيناء وغيرها)، وانتهاء بالأردن ولبنان واليمن حيث بوادر عدم الاستقرار السياسي واحتمالات العنف الطائفي والقبلي واضحة تباعا...
  أما فيما يخص كيان البوليزاريو الوهمي، فيبدو أن تهديداته بالعودة إلى حمل السلاح لا تهم الإدارة الأمريكية، بل ولا تأخذها على محمل الجد. بما أن التقرير الذي أنجزه بول ستيرز يشير بالواضح إلى أن منازعة الجزائر وصنيعتهم حول مغربية الصحراء لن يحضى بالأولوية من طرف صناع القرار الأمريكي. ويبدو أن احتساب عامل انخفاض أسعار النفط له دخل في هذه التوقعات أيضا، بما أنه قد عمل على كبح جماح أولئك الذين راهنوا على ارتفاعه لتمويل الأعمال الانفصالية وأوهام الهيمنة الإقليمية.
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق