أخبار عاجلة
/ , , / اليمن الى اين بعد الخريف العربي

اليمن الى اين بعد الخريف العربي



 شكيب العربي -المواطن نيوز:
 أفادت الأخبار الواردة من  صنعاء أن مسلحين حوثيين  استولوا على سيارات السفارة الأمريكية بعد أن غادر السفير الأمريكي والدبلوماسيون اليمن الأربعاء الجاري.
و أن أكثر من 20 سيارة جرى الاستيلاء عليها من جانب المقاتلين فور مغادرة الأميركيين مطار صنعاء.
وأغلقت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا سفاراتها وأجلت موظفيها بعد تدهور الوضع الأمني في اليمن عقب استيلاء جماعة الحوثيين رسميا على السلطة قبل أيام.
وقال موظفون محليون في السفارة الأميركية إن طاقم العاملين دمر أسلحة وأجهزة كمبيوتر ووثائق قبل إغلاق السفارة وإجلاء الدبلوماسيين.
واعتبرت كُتل برلمانية يمنية أن الإعلان الدستوري لـجماعة الحوثي يُعد استكمالا لـمشروع الانقلاب على الشرعية الدستورية وعلى المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ووثيقة حصيلة مؤتمر الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة.
  ورفضت الكتل البرلمانية الدعوة الموجهة من قبل جماعة الحوثي لـأعضاء البرلمان للانضمام إلى ما يسمى المجلس الوطني، ودعت رئاسة البرلمان ورؤساء جميع الكتل إلى عقد اجتماع طارئ لمناقشة الأحداث الجارية.
وتجمع مئات المتظاهرين بالقرب من مقر الرئاسة في صنعاء وهتفوا "لا للـحوثي، ولا للـانقلاب" في إشارة الى عبد الملك الحوثي زعيم مليشيا أنصار الله الشيعية.
وخرجت احتجاجات مماثلة في مناطق اخرى من العاصمة صنعاء رغم الإعلان مؤخرا عن حظر أية تظاهرات مناهضة للـحوثيين دون ترخيص.
 وسيطر الحوثيون على مزيد من الأراضي في اليمن الذي تسكنه غالبية السُنة هذا الأسبوع، ما أثار مخاوف من عمليات انتقامية قد يشنها تنظيم القاعدة. بعدما نقضت مجموعة من المقاتلين الإسلاميين في اليمن بيعتها لـزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري و بايعت زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية".
 وزاد تدهور الوضع الأمني في اليمن منذ سيطرة الحوثيين الشيعة رسميا على السلطة الأسبوع الماضي. وتعهد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بالقضاء على الحوثيين الأمر الذي أجج مخاوف من نشوب حرب أهلية. وكتب أنصار تنظيم القاعدة في جزيرة العرب "نعلن عن تشكيل كتائب مسلحة تتخصص بدك الروافض في صنعاء وذمار".
 هذا ما جناه الربيع العربي على اليمن، و من المنتظر أن تأتي أنباء أخرى غير سارة بتفاقم الوضع في بلد فقير لا يحتاج إلى المزيد من التفقير والدم.
     

الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق