أخبار عاجلة
/ , / صنع ترانزستورات بسمك الذرة من السيليسين

صنع ترانزستورات بسمك الذرة من السيليسين


شقصار حميد – المواطن نيوز - تكنولوجيا
 نجح باحثون من جامعة تكساس الأميركية في صنع ترانزستورات بسمك ذرة واحدة من مادة السيليسين، أنحف أنواع مادة السيليكون، مما يبشر ببناء رقائق حاسوبية فائقة السرعة والفعالية.
 وللإشارة، فإن تصنيع ترانزستورات من مادة السيليسين عملية صعبة، تتم داخل غرفة مفرغة الهواء، ويستعمل فيها البخار الساخن المكثف على ذرات سيليكون توضع على كتلة بلورية من الفضة وذلك للحصول على السيليسين في شكل رقائق.
 وتعتبر السيليسين مادة ذات خصائص كهربائية فريدة، لكنها فائقة اللزوجة والالتصاق وسهلة التفاعل مع البيئة المحيطة وتتأكسد في الهواء، مما يغير من خواصها ويجعل عملية إنتاجها  صعبة للغاية في الظروف الصناعية العادية. علما أن مادة السيليسين تشبه في بنيتها مادة الغرافين، إلا أنها تتكون من ذرات السيليكون بدلا من الكربون، مما يعطيها أهمية كبيرة، خاصة أن السيليكون يعد في الوقت الحالي أحد المواد الرئيسية المستخدمة في صناعة الإلكترونيات.
 ولقد أكد رئيس الفريق البحثي ديجي أكينواندي  أن النجاح في إنتاج ترانزستورات من السيليسين، يعد إنجازا مشجعا على القيام بمزيد من الأبحاث وعمليات التطوير للخروج بطرق سهلة لإنتاج تلك المادة التي ستفتح الباب أمام صناعة رقائق حاسوبية فائقة السرعة.
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق