أخبار عاجلة
/ , , / أمريكا ترفع حظرها عن تصدير طائراتها بدون طيار العسكرية

أمريكا ترفع حظرها عن تصدير طائراتها بدون طيار العسكرية



 شقصار حميد - المواطن نيوز- أخبار دولية:
 أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أنها ستسمح للمرة الأولى بتصدير طائرات بدون طيار عسكرية على نطاق واسع لبعض الدول الصديقة، وذلك في نطاق جهود محاربة "الإرهاب"، ضمن برامج تسليح حكومي وشروط استخدام محددة بالنسبة للـدول المستوردة.
 وجاءت هذه الخطوة، بعد سنتين، من مطالب متصاعدة من دول حليفة لـلولايات المتحدة لتزويدها بهذا النوع من الطائرات ذات الفعالية في المهمات العسكرية والسرية الحساسة، والتي لعبت وتلعب دورا مهما في العمليات العسكرية الأمريكية في أفغانستان، العراق، اليمن وغيرهم.  
غير أن المراقبين ذكروا أن هذا التراجع عن عدم بيع هذه التقنية، أتى نتيجة لتنامي قدرات دول كـروسيا والصين وإسرائيل وغيرهم فيما يخص هذه التقنية، وكذا خسارة شركات كـجنرال أتوميكس ونورثروب غرومان وتكسترون وغيرها لأسواق تقليدية لحساب شركات اسرائيلية.

 ورغم أن وزارة الخارجية الأمريكية لم تتطرق بالاسم إلى الدول التي قد تشتري هذه الطائرات ، إلا أن صحيفة الواشنطن بوست ذكرت أن تركيا، ايطاليا ودول الخليج العربية كانت السباقة لطلب الحصول عليها. علما أن بريطانيا هي الدولة الوحيدة سابقا والتي سُمح لها بشراء الطائرات العسكرية الامريكية بدون طيار.
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق