أخبار عاجلة
/ , / ثقنيات جديدة لإنتاج الوقود الحيوي

ثقنيات جديدة لإنتاج الوقود الحيوي




شقصار حميد: المواطن نيوز – طاقة ومجتمع:
في ظل ندرة المواد الطاقية خصوصا النفطية منها، تعد طريقة اختزال الغاز الكربوني لإنتاج بعض أنواع الوقود الهيدروكربوني من الطرق الواعدة لتقليل الاعتماد على المحاصيل الزراعية في إنتاج الوقود الحيوي، كما أنها تسهم في الحد من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون الضار بـالبيئة.

 حيث أعلن فريق من الباحثين من جامعة ستانفورد بـولاية كاليفورنيا الأميركية مؤخرا عن تمكنهم من إنتاج وقود الميثانول من غاز ثاني أكسيد الكربون، وذلك بالاستعانة بمحفز كيميائي يتكون من النيكل والجاليوم، والذي أثبت قدرة متميزة وكفاءة جيدة على إجراء عملية الاختزال لــغاز ثاني أكسيد الكربون.

 وذكر الباحثون أن هذا المحفز الكيميائي والذي يتكون من مركب Ni3Ga5،استطاع إنتاج كمية كبيرة من الميثانول مقارنة بالأنواع التقليدية من المحفزات وتحت ضغط طبيعي، حيث جرى اختزال غاز ثاني أكسيد الكربون واستخدام غاز الهيدروجين المنتج بواسطة الطاقة الشمسية لتصنيع الميثانول، والذي يعد من مصادر الطاقة المتجددة، ويستخدم في خلايا الوقود لإنتاج الطاقة الكهربائية.

 في السياق نفسه، استطاع فريق من الباحثين من جامعة ألينوي في شيكاغو إيجاد طريقة لتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى جازولين ومركبات كيميائية أخرى، حيث طوروا نوعين جديدين من المحفزات لتسهيل عملية التحويل أولاهما يتكون من الفضة غالية الثمن، أما الثاني فهو عبارة عن ألياف الكربون. غير أن هذه الطريقة، مازلت تستلزم إجراء مزيد من الأبحاث والتجارب لتطويرها بحيث يمكن تطبيقها على نطاق تجاري.
  ومن جهة أخرى، أعلنت شركة إيميتيك الألمانية عن تمكنها من إنتاج وقود الجازولين بتفاعل غاز ثاني أكسيد الكربون، الملتقط من الهواء والمخزن في أعماق الأرض بغية عدم وصوله إلى الغلاف الجوي،  مع الهيدروجين، المُنتج من مصادر الطاقة المتجددة. وقد قدمت الشركة طلبا للحصول على براءة الاختراع تمهيدا لإقامة مشروع خاص بها لإنتاج هذا الوقود على الصعيد التجاري.


وللإشارة، فإن إنتاج الوقود الحيوي من الإيتانول، كان يتم عبر استخدام المحاصيل الزراعية كـالذرة وقصب السكر وغيرهما، مما سبب انتقادات حادة لاعتبارات بيئية صرفة، نظرا لأن إنتاج هذا النوع من الوقود يكون على حساب سلة الغذاء لـملايين الأشخاص وخصوصا في الدول النامية، كما أن زراعة هذه المحاصيل لغايات استخراج الوقود الحيوي منها يتسبب في استهلاك كميات كبيرة من المياه والمخصبات وأيضا مساحات زراعية شاسعة، علما بأن الولايات المتحدة الأميركية تتصدر دول العالم في إنتاج الإيثانول من المحاصيل الزراعية وخصوصا الذرة تليها البرازيل.
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق