أخبار عاجلة
/ , / أجهزة الاستشعار في الهواتف الذكية جواسيس حقيقية!

أجهزة الاستشعار في الهواتف الذكية جواسيس حقيقية!




المواطن نيوز – تكنولوجيا ومجتمع:
 المقال موجه أساسا إلى أولئك الذين يعتقدون أنهم يستطيعون حماية خصوصيتهم وبياناتهم المختلفة، من خلال رفض المشاركة مثلا في تحديد الموقع الجغرافي لمستعملي الهواتف الذكية وغيرها من المعلومات الشخصية، سوف يقفون على حقيقة مؤكدة أن كل ذلك غير مجد، لأنه البدء في استخدام الهاتف الذكي ينتفي شيء اسمه الخصوصية التامة!  ونحن هنا لا نتحدث عن التنصت على المكالمات ولكن عن بصمات محددة لكل وحدة من أجهزة الاستشعار التي تعج بها الهواتف الذكية، وقام حولها بحث دقيق مؤخرا...
 يفيد تقرير إنذاري قدم شهر فبراير إلى مؤسسة "Network and Distributed System Security Symposium" بـسان دييغو، من طرف فريق باحثين من جامعتي إلينوى بـساوث كارولينا وتشجيانغ الصينية، بأن الاختلافات في الحد الأدنى بين أجهزة الاستشعار كافية للتعرف وتحديد أي هاتف ذكي، وبالتالي انعدام شيء اسمه الخصوصية أو السرية. خصوصا وأن مستعملي الهواتف الذكية يبدون نهما غير طبيعي نحو مختلف التطبيقات والبرمجيات المشهورة منها والمغمورة!
 و"حتى إذا قمت بحذف تطبيق في هاتفك الذكي، أو مسح وإعادة تثبيت كافة البرامج فيه، فالـبصمة الخاصة به دائما موجودة.. هذا تهديد جدي"، يقول روميت روي تشودري، بروفيسور مبرز قاد فريق البحث في هذا الصدد.
 وفريق البحث هنا اعتمد حالة قياس التسارع (accéléromètres) التي تسجلها الجيروسكوبات (gyroscopes)، القياس المغناطيسي (magnétomètresالميكروفونات، أجهزة الاستشعار CMOS في الكاميرات وأجهزة استشعار أخرى تحتوي أيضا على علامات فريدة تمكن من تعريف هاتفك الذكي. و بمراجعة بيانات اثنين من أجهزة الاستشعار في هذا الأخير، تقترب دقة التحديد من نسبة 100٪.
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق